صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائرين
أهلا بكم في منتديات

صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


نتمنى أن تستفيد منا وتفيدنا
صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائرين
أهلا بكم في منتديات

صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


نتمنى أن تستفيد منا وتفيدنا
صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم باحياء تراث جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ... الشيخ عبد الحميد ابن باديسالشيخ البشير الابراهيمي.....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دفاع الجمعية عن الصحابة وامهات المؤمنين
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 9:10 am من طرف زائر

» محاولة الصوفية العلوية قتل الشيخ عبد الحميد ابن باديس رحمه الله
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 10:49 am من طرف زائر

» من مواقف العلامة ابن باديس البطولية
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:47 am من طرف المدير

» خلاصة تاريخ حياتي العلمية والعملية 1 --- الشيخ البشير الابراهيمي
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:44 am من طرف المدير

» مكانة القرآن الكريم في الدعوة الإصلاحية عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:32 am من طرف المدير

» دور العلماء في الجهاد .. جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أنموذجاً
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:27 am من طرف المدير

» جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و دوردها التاريخي في الاصلاح في الجزائر..
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 3:10 am من طرف المدير

» تواطأ الصوفية والاستعمار الفرنسي على الشعب الجزائري - الشيخ البشير الابراهيمي
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 11:16 am من طرف المدير

»  تجهيز الخميس؛ للدفاع عن (ابن باديس)
دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 11:16 am من طرف المدير

منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 8:36 pm
التبادل الاعلاني
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.


 

 دعوة الجمعية وأصولها ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin



المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس Empty
مُساهمةموضوع: دعوة الجمعية وأصولها ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس   دعوة الجمعية وأصولها   ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 2:34 pm

دعوة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأصولها
بقلم الإمام المصلح عبد الحميد بن باديس (1359هـ ـ 1940م)

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله وسلم

دعوة جَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ وأصولها

1 ـ الإسلامُ هو دينُ الله الذي وضعَهُ لهداية عباده، وأرسلَ به جَميعَ رُسُلِهِ، وكَمَّلَه على يَدِ نبيِّه محمَّدٍ الذي لا نَبِيَّ مِن بعده.

2 ـ الإسلامُ هو دينُ البشرية الذي لا تَسْعَدُ إلاَّ به، وذلك لأنه:

أوَّلاً: كما يدعو إلى الأُخوَّةِ الإسلاميَّةِ بَيْنَ جميعِ المسلمين ـ يُذَكِّرُ بالأُخُوَّةِ الإنسانيَّةِ بين البَشَرِ أجمعين.

ثانيًا: يُسَوِّي في الكرامة البشرية والحقوقِ الإنسانية بينَ جميعِ الأجناسِ والألوانِ.

ثالثًا: لأنَّه يَفْرِضُ العدلَ فَرْضًا عامًّا بين جميعِ النَّاس بلا أدنى تمييزٍ.

رابعًا: يَدْعُو إلى الإحسان العامِّ.

خامسا: يُحَرِّم الظُّلْمَ بِجميعِ وُجُوهِهِ وبأقلّ قلِيلِه مِنْ أيّ أَحدٍ على أيِّ أَحدٍ من النَّاس.

سادسًا: يُمجِّد العقلَ ويدعو إلى بناءِ الحياةِ كلِّها على التفكير.

سابعًا: يَنشرُ دعوتَه بالحُجَّة والإقناع لا بالخَتْلِ والإِكراهِ.

ثامنًا: يَتركُ لأهلِ كلِّ دينٍ دينَهم يفهمونه ويطبِّقونه كما يشاءون.

تاسعًا: شَرَّكَ الفقراءَ مع الأغنياء في الأموال، وشَرَعَ مِثْلَ القِراض والمُزارعة والمُغارسة مما يظهر به التَّعاون العادل بين العُمَّال وأرْبَابِ الأراضي والأموال.

عاشرًا: يدعو إلى رحمة الضعيف فَيُكْفَى العاجزُ ويُعَلَّمُ الجاهلُ ويُرْشَدُ الضَّالُ ويُعَانُ المضْطَرُّ ويُغَاثُ الملْهُوفُ ويُنْصَرُ المظلومُ ويُؤْخَذُ على يد الظالمِ.

حادي عشر: يُحَرِّمُ الاستعبادَ والجبروتَ بِجميع وجُوهِهِ.

ثاني عشر: يَجْعَلُ الحُكْمَ شورى ليس فيه استبدادٌ ولَوْ لِأَعْدَلِ النَّاسِ.

3 ـ القُرآنُ هو كتابُ الإسلام.

4 ـ السُّنَّةُ ـ القوليَّةُ والفعليَّةُ ـ الصَّحيحةُ تفسيرٌ وبيانٌ للقرآن.

5 ـ سلوكُ السَّلَفِ الصَّالحِ ـ الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ـ تطبيقٌ صحيحٌ لهدي الإسلام.

6 ـ فُهُومُ أَئِمَّةِ السَّلَفِ الصَّالحِ أصدقُ الفهومِ لحقائقِ الإسلامِ ونصوصِ الكِتابِ والسُّنَّةِ.

7 ـ البِدعةُ كلُّ ما أُحْدِثَ على أنَّه عبادةٌ وقُرْبَةٌ وَلَمْ يَثْبُتْ عنِ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فِعْلُهُ، وكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

8 ـ المصلحةُ كلُّ ما اقتضتْهُ حاجةُ الناس في أمر دنياهم ونظامِ معيشتهم وضبطِ شؤونِهم وتَقَدُّمِ عمرانهم مِمَّا تُقِرُّهُ أصولُ الشريعةِ.

9 ـ أفضلُ الخلق هو محمدٌ صلَّى الله عليه وسلم لأنَّه:

أوَّلاً: اختارَه اللهُ لتبليغِ أكملِ شريعةٍ إلى النَّاس عامَّة.

ثانيًا: كان على أكملِ أخلاقِ البشريةِ.

ثالثًا: بلَّغَ الرسالةَ ومَثَّلَ كَمَالَهَا بِذَاتِهِ وسِيرَتِهِ.

رابعًا: عاشَ مجاهدًا في كُلِّ لحظةٍ من حياتِه في سبيلِ سعادةِ البشريَّة جمعاء حتَّى خَرَجَ مِنَ الدُّنيا ودِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ.

10 ـ أفضلُ أمَّتِه بَعْدَهُ هُم السَّلَفُ الصالح لكمالِ اتِّبَاعِهم له.

11 ـ أفضلُ المؤمنين هم الذين آمنوا وكانوا يَتَّقُونَ، وهمُ الأولياءُ والصَّالحونَ، فَحَظُّ كلِّ مؤمنٍ مِنْ وَلايةِ الله على قَدْرِ حَظِّهِ منْ تَقْوَى الله.

12 ـ التَّوحيدُ أساسُ الدِّين، فكلُّ شِركٍ ـ في الاعتقادِ أو في القولِ أو في الفعلِ ـ فهو باطلٌ مَرْدُودٌ على صاحِبِهِ.

13 ـ العملُ الصَّالحُ المبْنِيُّ على التَّوحيد؛ به وَحْده النَّجاةُ والسَّعادةُ عند اللهِ، فلا النَّسَبُ ولا الحَسَبُ ولا الحَظُّ بالذي يُغْنِي عنِ الظَّالِمِ شيْئًا.

14 ـ اعتقادُ تصرُّفِ أحدٍ منَ الخَلْقِ مع الله في شيءٍ ما؛ شِرْكٌ وضَلالٌ، ومنه اعتقادُ الغَوْثِ والدِّيوان.

15 ـ بِناءُ القِبَابِ على القبور، وَوَقْدُ السُّرُجِ عليها والذبحُ عندها لأجلها والاستغاثةُ بأهلها، ضلالٌ منْ أعمالِ الجاهلية ومُضَاهَاةٌ لأعمال المشركين، فمنْ فعله جَهْلاً يُعَلَّمُ ومَنْ أَقَرَّهُ مِمَّنْ يَنْتَسِبُ إلى العلمِ فهو ضالٌّ مُضِلٌّ.

16 ـ الأوضاعُ الطُّرقيَّةُ بِدعةٌ لم يَعْرِفْهَا السَّلَفُ ومَبْنَاهَا كُلُّها على الغُلُوِّ في الشَّيخِ والتَّحَيُّزِ لأتباعِ الشيخ وخدمةِ دارِ الشيخ وأولادِ الشيخ، إلى ما هُنَالِكَ منِ استغلالٍ وإذلالٍ وإعانةٍ لأهل الإذلالِ... والاستغلالِ... ومن تَجْمِيدٍ لِلعقولِ وإماتةٍ للهِمَمِ وقتلٍ للشعور وغيرِ ذلك من الشُّرورِ...

17 ـ نَدعو إلى ما دعا إليه الإسلامُ وما بَيَّنَّاهُ منه من الأحكام بالكتابِ والسُّنَّةِ وهديِ السَّلَفِ الصَّالحِ من الأئمّة، مع الرَّحمةِ والإحسانِ دُونَ عَداوةٍ أو عُدوانٍ.

18 ـ الجاهلونَ والمغْرُورُونَ أحقُّ النَّاس بالرَّحمةِ.

19 ـ المُعانِدونَ المستَغِلُّونَ أحقُّ الناس بكلِّ مَشْرُوعٍ من الشدَّةِ والقسْوَةِ.

20 ـ عِنْدَ المصلحةِ العامَّةِ منْ مصالح الأُمَّةِ، يَجِبُ تَنَاسِي كلَّ خلافٍ يُفَرِّقُ الكلمةَ ويصدعُ الوحدةَ ويُوجِدُ للشرِّ الثَّغْرَةَ. ويَتَحَتَّمُ التَّئَازُرُ والتَّكَاتفُ حتى تَنْفَرِجَ الأزمةُ وتزولُ الشّدةُ بإذن الله ثمَّ بقوَّةِ الحقِّ وإدِّراعِ الصَّبر وسلاحِ العلم والعملِ والحكمةِ.

﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ [يوسف:108].


عبد الحميد بن باديس
بقسنطينة بالجامع الأخضر
إثر صلاة الجمعة 4 ربيع الأول 1356هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://olamaa.rigala.net
 
دعوة الجمعية وأصولها ... الشيخ عبد الحميد ابن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تاريخ الدعوة السلفية - الشيخ عبد الحميد بن باديس
» الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
» محاولة الصوفية العلوية قتل الشيخ عبد الحميد ابن باديس رحمه الله
» الشيخ ابن باديس.. يدافع عن المنهج السلفي
» لامية الشيخ محمد الرّايس في رثاء ابن باديس – رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت جمعية العلماء المسلمين الجزائرين :: منتديات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين :: منتدى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين-
انتقل الى: